صحافة وتقارير

هل يكسر التجار الفلسطينيون الحظر التجاري التركي على إسرائيل؟

ترجمة محمد علان دراغمة

المحلل الاقتصادي الإسرائيلي دورون بوسكن يكتب عمّا سماه الالتفاف على منع تركيا تصدير البضائع التركية لإسرائيل عبر تجار فلسطينيين، وكتب بهذا السياق على قناته على التليجرام:

مؤشرٌ يظهر عملية الالتفاف الهائل على المنع التركي للتجارة مع إسرائيل، وإن العلاقات التجارية التركية الإسرائيلية مستمرة.

تجار إسرائيليون أغلقت الطريق أمامهم في السوق التركية، وقعّوا اتفاقيات مع تجار فلسطينيين والذين على أسمائهم تتم عملية الاستيراد، ومقابل استخدام الاسم للتاجر الفلسطيني يدفع التجار الإسرائيليين عمولة للتجار الفلسطينيين.

ووفق تجار فلسطينيين، ينفذ التجار الفلسطينيين بأسمائهم عمليات استيراد البضائع التي يطلبها التجار الإسرائيليين من السوق التركية، التجار الإسرائيليين يحولون ثمن البضائع للتجار الفلسطينيين الذين بدورهم يحولونها للتجار الأتراك.

وحال وصول البضائع للموانئ الإسرائيلية تنتقل مباشرة للتجار الإسرائيليين حتى قبل أن يتم تحريرها من قبل سلطة الضرائب، ولكي لا تسجل بضائع فلسطينية تستحق السلطة الفلسطينية جباية ضرائب عليها.

المؤشرات تثبت أن المنع التركي يتم الالتفاف عليه جزئياً، حجم الاستيراد الفلسطيني من تركيا في شهر تموز 2023 بلغ (10) مليون دولار، في الشهر الماضي بلغت نسبة الارتفاع 1200%، ووصل لـ (120) مليون دولار، هذه البيانات وفق اتحاد المصدرين الأتراك، ووفق المعطيات التركية، التصدير لإسرائيل الشهر الماضي كان صفر.

 

كلمات مفتاحية::
Loading...