صحافة وتقارير

مقتطفات من الصحافة الإسرائيلية

إعداد مسار

الصحافة الإسرائيلية اليومية تعكس وبقدر عالٍ من الوضوح حدة الجدل السياسي بين كافة أطياف المجتمع، بما يبدو مختلفا كلياً عن ما تحاول القيادة الرسمية عرضه للجمهور، لتغطية مواقفها والتستر علي فشلها.

هآرتس: دولة في أكثر من فخ.

يخلص عوزي برعام كاتب المقالة إلى أن الفخ الأكبر يكمن في المنظومة السياسية، فكل الأوراق التي توجد في الصندوق تقول، إذا أردنا الخروج من الحصار الدولي فيجب علينا الدفع مقدماُ باتفاق سياسي شامل، برعاية الولايات المتحدة، والدول العربية السنية وعلى رأسها مصر والسعودية، ومع سلطة فلسطينية قوية لها قيادة متنوعة أكثر، ولكن الحكومة الإسرائيلية، غير مستعدة لإجراء المفاوضات مع أي جهة فلسطينية، ليس بسبب العداء المحتمل بل لأنها تقضي على حلم أعضاء اليمين وهذا فخ يوجد له مكان في الرأي العام ولكن ليس له أي صلة بالمصالح الحقيقية لإسرائيل.

العديد من الأفخاخ نحن عالقون فيها وليس نتنياهو وحده فهل سينجح المجتمع الإسرائيلي في التحرر من هذه الأفخاخ؟؟

معاريف: الجمود في إبداعية الجيش

لا شك في ان الجمود في إبداعية الجيش واضح، لم تعد ترى حملات ذكية مفاجئة وحتى الوسائل البسيطة للحرب النفسية توقفنا عن استخدامها.

ويسوق الكاتب مثلا إذ يقول:

بعد التهديد المدوي لنائب رئيس حزب الله لإسرائيل، كان واجبا من سلاح الجو أن يجري طيرانا فوق صوتي في سماء بيروت ما كان سيؤثر على رزق كل عاملي تركيب الزجاج في بيروت ومحيطها ويشكل تذكيراً لكل من يهددوننا!

تعقيب مسار

كل يوم يظهر بصورة أكثر وضوحاً حجم وعمق المآزق الإسرائيلية التي يتستر عليها القادة السياسيون، هي كما تقول الصحافة عميقة ومؤثرة سلباً على حاضر ومستقبل الدولة، وقد بدأت تظهر دعوات لحتمية حل الاشكال الأساسي الذي تواجهه إسرائيل وهو الذهاب إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية، ومع أن رؤية إسرائيل بالإجمال لهذا الحل غير متطابقة مع الرؤية الفلسطينية، الا ان الصراع القادم سوف يتركز حول هذه المسألة وسيكون وضع الرؤية الفلسطينية أفضل وستكون مضمونة النجاح لو أحسن الفلسطينيون استثمارها داخليا وخارجيا.

 

كلمات مفتاحية::
Loading...