صحافة وتقارير

واشنطن ودول حليفة تحض الحوثيين على وقف "هجماتهم غير القانونية"

حضّت الولايات المتحدة و11 دولة حليفة، المتمردين الحوثيين، اليوم (الأربعاء)، على «الوقف الفوري لهجماتهم غير القانونية» على السفن في البحر الأحمر، تحت طائلة «تحمُّل العواقب»، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال هذا الائتلاف من الدول في بيان: «على الحوثيين أن يتحملوا مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي وحرية انتقال البضائع في الممرات المائية الأساسية بالمنطقة».

وأضاف البيان أنه «لا يوجد أي مبرِّر قانوني لاستهداف السفن المدنية وسفن القوات البحرية عمداً»، مضيفاً أن الهجمات على السفن، بما في ذلك التجارية «يشكل تهديداً مباشراً لحرية الملاحة التي تُعدّ حجر الأساس للتجارة العالمية في واحد من أهم الممرات المائية في العالم».

ودعا البيان الحوثيين إلى «الكفّ الفوري عن هذه الهجمات غير القانونية، والإفراج عن السفن المحتجَزة بأطقمها بشكل غير قانوني».

ووصف البيان الهجمات بأنها «مشكلة دولية كبيرة تتطلب عملاً جماعياً»، مشيراً إلى أن إعادة توجيه شركات الشحن الدولية لسفنها حول رأس الرجاء الصالح «يضيف تكلفة كبيرة وأسابيع من التأخير في تسليم البضائع ويؤدي لتعريض حركة الغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية الحيوية في جميع أنحاء العالم للخطر».

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي التي تقول إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقالت القيادة المركزية الأميركية في وقت سابق اليوم إن الحوثيين أطلقوا مساء أمس صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر.

يأتي البيان بعد تقارير تفيد بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تنظر في احتمال توجيه ضربات مباشرة للحوثيين إذا تواصلت الهجمات.

ومن موقّعي البيان بريطانيا التي أصدرت، أول من أمس، تحذيراً للحوثيين؛ باتخاذ «إجراءات مباشرة» وكذلك أستراليا وكندا وألمانيا واليابان.

Loading...